مراحل النوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراحل النوم

مُساهمة من طرف °•.بلسم°•. في الإثنين ديسمبر 27, 2010 2:04 pm


مراحل النوم

هناك خمس مراحل للنوم, اربع منها لا تتحرك فيهما العين بسرعة (non-REM) و واحدة تتحرك فيها العين بسرعة (REM). و قد يصاحب حركة العين السريعة تغيرات الفسيولوجيه واسعة النطاق مثل تسارع التنفس و زيادة نشاط المخ وحركة العين والاسترخاء العضلي. و الشخص يحلم في مرحة حركة العين السريعة بسبب زيادة نشاط المخ و شلل العضلات الارادية.

كما شاهدنا ان هذا التقسيم يعتمد بالدرجة الاولى على نوعية حركة العين بعد إغماض الجفن ، و على نوعية الموجات الكهربائية السارية في الدماغ خلال مختلف مراحل النوم ..

ويقضي الإنسان البالغ 50% من وقت نومه في المرحلة الثانية ، و 20% في مرحلة حركة العين السريعة ، و 30% في المرحلة الأولى و الثالثة و الرابعة .

بينما يقضي الطفل 50% في مرحلة حركة العين السريعة ، و البقية في المراحل الأربع الأخرى ..

مرحلة الاستيقاظ (قبل المرحلة الاولى):
يشار لمرحلة الاسيتقاظ انها راحة اثناء كامل الوعي, ففي هذه المرحلة يستعد الجسم للنوم فجميع الناس ينامون و عضلاتهم متوترة و عيونهم تتحرك بعصبية, ثم عندما يبدأ الشخص بالنعاس يبدأ الجسم بالتباطؤ و العضلات تبدأ بالتراخي و حركة العينين تبطأ بشكل كبير.


المرحلة الاولى (Stage1):
و تسمى هذه المرحلة بمرحلة الخمول, خصوصا اذا كان الشخص سيكمل نومه, و قد اظهرت الدراسات ان النشاط يقل بنسبة 50% بالانتقال من مرحلة الاستيقاظ الى المرحلة الاولى و يكون الشخص في هذه المرحلة مغمض العينين و قد يشعر الشخص انه غير نائم و قد تستغرق هذه الفترة من 5 الى 10 دقائق.


المرحلة الثانية (Stage 2):

و هي مرحلة النوم الخفيف, دقات القلب تتباطأ و درجة حرارة الجسم تقل و الجسم يستعد للدخول لمرحلة النوم العميق.


المرحلة الثالثة و الرابعة (Stage 3 & 4):
و هما مرحلتا النوم العميق, و المرحلة الرابعة اكثر عمقا من الثالثة.


مراحل الـ(non-REM):
و هي من المرحلة الاولى الى الرابعة, و تستغرق بأجملها من 90 الى 120 دقيقة, كل مرحلة تستغرق من 5 الى 15 دقيقة, و للعلم فإن المرحلتين الثانية و الثالثة تتكرران قبل الدخول في الـ(REM), فتكون السلسلة كالآتي: مرحلة الاستيقاظ, المرحلة 1, المرحلة 2, المرحلة 3, المرحلة 4, المرحلة 3, المرحلة 2.


المرحلة الخامسة (Stage 5, REM):
تتميز هذه المرحلة عن المراحل السابقة ان بها تغيرات فيسلوجية, خصوصا حركة العين السريعة. في حالات النوم العادية (الاشخاص الغير مصابين بامراض نوم) يلاحظ تسارع دقات القلب و التنفس بينما تبدأ الاصابع و الاقدام و الوجه بالحركة, و في هذه المرحلة تحدث الاحلام بسبب زيادة نشاط المخ, و لكن تحدث في هذه المرحلة شللا لعضلات الجسم الارادية بما فيهن عضلات الذقن و الرقبة.


و قد تستغرق المراحل الخمس 100 دقيقة لاتمام دورة كاملة (اي ان المرحلة الخامسة تستمر لحدود 10 دقائق), و اي دورة تليها تكون اطول من سابقتها حيث يكون الزيادة في المرحلة الخامسة, فمن الممكن ان يكمل الشخص 5 دورات في ليلة واحدة.


هل شعرت بهزة قوية وغريبة عند دخولك فى النوم (نفضة الجسم عند النوم )

عند بدء الدخول في النوم واستيقظ بعد ذلك على وقع اهتزاز جسمك ليجد نفسه يرقد في فراشه وكل ما حوله ساكن ..؟

لابد أن الجميع قد مر بهذه التجربة وتساءل حينها ماذا حدث لي خلال النوم وهل كنت أحلم أم أن هناك أمراً غير طبيعي حدث في جسمي وسبب لي ذلك الإحساس .، هذه ظاهرة معروفة لدى المختصين في طب النوم


وتعرف باهتزازات بداية النوم ( Hypnic jerks )

وهي عبارة عن انتفاضة لا إرادية تحدث عند الانتقال من اليقظةإلى النوم ويشعر خلالها الشخص بأنه سقط ويصاحبها حركة مفاجئة في الجسم قد يشعر بها الشخص الذي يشارك المصاب في السرير .. وهذه الحركة لا تحدث في مرحلة الأحلام ولكن تحدث عند الانتقال من الاستيقاظ إلى المرحلة الأولى من النوم وهي المرحلة الانتقالية التي يمر بها النائم قبل التقدم إلى مراحل النوم المتقدمة

وهي مرحلة بين النوم واليقظة . وتسبب الاهتزازات التي تصاحب الشعور بالسقوط الاستيقاظ من النوم مصحوبا بشعور من الفزع اللحظي يدرك بعد الشخص انه ربما كان يحلم .! وعادة لا يجد الشخص صعوبة في العودة مرة أخرى للنوم .. ولا يعرف السبب الحقيقي لهذا الظاهرة ...! ولكن هناك عدة نظريات منها أن هذه الظاهرة ناتجة عن الارتخاء الطبيعي لعضلات الجسم أثناء الدخول في النوم .، مما قد يفسره المخ عند بدء النوم على انه نوع من السقوط ... وتزداد الظاهرة عند الأشخاص المنهكين أو الذين حرموا من النوم لساعات طويلة .، أي الأشخاص المنهكين الذين يحاولون مقاومة النوم . أي أنها قد تحدث بصورة أكبر لمن بقي صاحيا لمدة 24ساعة أو اكثر . كما انها تزداد عند النوم في أوضاع غير مناسبة مثل :النوم جالسا. وتحدث هذه الظاهرة مرة او مرتين في الليلة ولكنها عند الأغلبية تحدث على فترات متباعدة ويبدو أن هذه الظاهرة تصيب جميع الفئات العمرية بلا استثناء وتعتبر ظاهرة حميدة ولا تحتاج لأي علاج .، و ينصح الذين يعانون من تكرر المشكلة بالبعد عن الإجهاد والسهر ..


المرفقات
مراحل النوم.zip لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(3 Ko) عدد مرات التنزيل 0

‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗



اللهم لك الحمد°○♫«اللهم إن كنت قد أصبت فبفضلك وإن كنت أخطأت فإنه بتقصير مني .لك الحمد ياربي على نعمك»♪°○
كفر عن ذنوبك
اضغط هنااا ولن تندم دقيقتين من وقتك فقط تغفر ذنوبك ولو كانت مثل زبد البحر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
You are Visitor No.

To a thematic

 

°•.بلسم°•.
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة

عدد المساهمات عدد المساهمات : 300
نقاط نقاط : 1122730
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 09/09/2010
Saudi arabia
الدولة الدولة : المملكة العربية السعودية
الموقع الموقع : المدينة المنورة
كود المنتدى ║▌║││█║▌│║▌║


http://blsam.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مراحل النوم

مُساهمة من طرف هدوء القمر في السبت يناير 01, 2011 10:55 pm



بجد بتصير معي احياناا لما اصحى من النوم بشعر بهزة قوية وغريبة عند دخولك فى النوم (نفضة الجسم عند النوم ) بتكون وقت لما بنام لتو واصحى وشخص يناديلي او لما اصقط من شي محل عالي جدا الحين عرفت التفسير


‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗‗
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

صن النفس وحملها على ما يزينها تعش سالم والقول فيك جميل
علي بن أبي طالب رضي الله عنه





هدوء القمر
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات عدد المساهمات : 14
نقاط نقاط : 10026
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى